نصائح في عالم الإنارة

تُعد الشمس والقمر أحد أنواع الإضاءة الطبيعية التي خدمت الإنسان على مر العصور، ولكن مع متطلبات الحاجة البشرية وتطوٍر العصور كانت هذه الإضاءة تعتبر غير كافية لتحقيق رؤية أكبر للإنسان. فقد تتغير درجة سطوع الشمس بتغير ساعات النهار والفصول وتعتبر إضاءة القمر خافتة جداً للعمل ليلا، ولتمكين  رؤية واضحة كان أحد اختراعات العصر المهمة التي قدمها توماس أديسون هو “المصباح الكهربائي” والذي توالت من بعده الابتكارات البشرية.

وتعتبر الإضاءة الصناعية حاجة أساسية في حياة الانسان، وتتعدد مصادرها ابتداءً من عود الثقاب، وانتهاءً بأكبر كشاف كهربائي. وتعتبر أحد أهم مميزات الإضاءة الصناعية كونها ثابتة وعدم خضوعها لمتغيرات المناخ، وتأثيرها الكبير على تقليل وإبراز جمال المساحات السكنية.

 كما يجب وضع خطة إنارة للمنزل لتتناسب مع نمط حياتك، لذلك من الأفضل أن تحدد احتياجك للضوء في كل ركن حسب ما يتناسب مع احتياجاتك الخاصة، ويجب أن تأخذ بعين الإعتبار الأنشطة التي تحدث في كل غرفة من المنزل والأجواء التي تريد خلقها ونوعية الإضاءة المناسبة لكل غرض وفعالية الأسطح الغامقة والغير لامعة التي تمتص الضوء، على عكس الأسطح الفاتحة واللامعة التي تعكس الضوء، فالضوء قد يقل في الغرف ذات اللون الغامق بسبب امتصاصه للضوء بعكس الغرف ذات اللون الفاتح.

 وتعد الإنارة الرئيسية أحد أهم أنواع الإضاءة الأساسية شيوعاً حيث أنها توفر كمية ضوء كبيرة تشمل المساحة الرئيسية وكمية سطوع مناسبة للرؤية والحركة، ويمكن تحقيق هذه الإنارة من خلال وحدات الإضاءة السقفية أو الثريات.

وفي الجانب الآخر تتواجد الإنارة المساعدة التي تسهل إنجاز بعض المهام كالقراءة، والطبخ وممارسة الهوايات وغيرها من الأنشطة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكون مريحة وغير مزعجة ولا تكوِّن انعكاسات وظلال، ويمكن تحقيق هذه الإنارة باستخدام المصابيح المعلقة والأبجورات بأنواعها.

وتُبرز الإنارة الفنية نقاط بصرية جمالية وتستخدم لتسليط الضوء على عنصر أو لإبراز معالم حائط معين. ولإبراز هـذه الإنارة وجوب مراعاة أن تكون على الأقل ثلاثة أضعاف قوة الإنارة العامة المستخدمة. ويتم تحقيق هذه الإنارة باستخدام وحدات المسارات الموجهة والوحدات الحائطية.

ومن ضمن الأخطاء الأكثر شيوعا “أخطاء التوزيع”، مثل وضع السبوت لايت فوق منطقة الجلوس التي قد تسبب ظلال على وجهة الحضور، إضافة لأخطاء الاختيار فقد يتم تحديد نوع إضاءة مزعج للعين أو مش

شوهة للديكور.

1920 1277 Dorrah Author

استثمر معنا

العقار الابن البار
درة العقارية تأخذ بيد عملائها الكرام للاسثمار في هذا القطاع الحيوي وذلك من خلال عدة برامج استثمارية بأرباح تصل إلى 30% بإذن الله
للتواصل والاستفسار

يسعدنا تواصلكم