عناصر الجذب في الديكور وكيفية استخدامها.

الديكور هو فن يستخدم لتحويل المساحات العادية إلى أماكن مليئة بالجمال والأناقة. إذ يعتبر فن الديكور وسيلة فعالة للتعبير عن الذوق الفني للأفراد وإبراز شخصيتهم في محيطهم. ولكي يكون الديكور جاذبًا وملفتًا للنظر، هناك عناصر رئيسية يجب مراعاتها. كما أن هنالك أخطاء ينبغي عليك تجنبها.  

أولاً: ما هو المقصود بفن الديكور:

فن الديكور أو ما يعرف علمياً ب”التصميم الداخليّ”، هو العلم الذي يطوّع الثقافات، والقدرات المختلفة لخدمة تصميم عناصر جماليّة تؤخذ عادةً من العادات والتقاليد المتوارثة، ويعتمد على تقنيات الإبداع والابتكار. بحيث يعالج المصمم كل ما لديه من خامات، ومساحات، وأماكن، وإضاءة؛ لتحقيق تصميم متكامل.

ثانياً: أهم عناصر الجذب في فن الديكور:

إن فن تصميم الديكور يُبنى على أسس وعناصر رئيسية، تحقق من خلالها الوحدة والانسجام، وتشكل نقطة محورية تشمل الشكل والحس والملمس. دعنا نلقي نظرة على أهم هذه العناصر:

1. الألوان: تعتبر الألوان أحد أهم العناصر في فن الديكور. إذ يمكن استخدام الألوان لإضفاء جو من الدفء والراحة أو لخلق جو مفعم بالحيوية والنشاط. يجب اختيار الألوان بعناية وتنسيقها بشكل متناغم لإضفاء جمال وتوازن على المساحة المراد تزيينها.

2. النقوش والأنماط: يمكن استخدام النقوش والأنماط لإضفاء الحيوية والتفرد على المساحة. يمكن استخدام الأنماط الهندسية أو النقوش الطبيعية لإضفاء لمسة فنية وجمالية على الديكور. يمكن أن تكون النقوش والأنماط على الأثاث أو الستائر أو الجدران.

3. الإضاءة: تعتبر الإضاءة عنصرًا حيويًا في فن الديكور. يمكن استخدام الإضاءة لإبراز التفاصيل الجمالية وتوفير أجواء مختلفة. يمكن استخدام الإضاءة العامة لإضفاء إشراقة واسعة، والإضاءة المباشرة لتسليط الضوء على التفاصيل الهامة، والإضاءة المخفية لخلق جو من الدفء والهدوء.

4. التوازن والتناغم: يجب تحقيق التوازن والتناغم بين جميع العناصر في الديكور. يجب توزيع الألوان والأثاث والإضاءة بشكل متناسق لخلق جو جميل وهادئ. يمكن استخدام العناصر الزخرفية الصغيرة لتعزيز التناغم والتوازن.

5. العناصر الطبيعية: يمكن استخدام العناصر الطبيعية مثل النباتات والزهور والحجارة والأخشاب لإضفاء لمسة من الطبيعة بحيث تقدم تأثيراً إيجابياً وتبعث على النشاط والحيوية.

ثالثاً: أخطاء يجب تجنبها عند تصميم الديكور:

إن تصميم ديكور المنزل مثله مثل بقية المجالات التي قد يقع فيها الشخص بأخطاء قد تنسف ما عمل عليه، لذلك سنشاركك في هذا القسم أخطاء شائع وقوعها حتى تعمل على تجنبها:

التركيز على الإضاءات العلوية فقط.

إن الإضاءة العلوية لاتُعد المصدر الوحيد للحصول على مصدر إضاءة مناسبة للمكان، فيمكن إضافة مصباح حائط جانبي لإظهار قطعة فنية موضوعة بنسق جميل ونشر الظلال من زاوية جانبية تضيف عمق للمكان.

عدم استغلال المساحات الصغيرة بحكمة.

إن اختيار قطع أثاث كبيرة لغرفة صغيرة يقلل من المساحات فيها، نفس الأمر إذا تم استخدام طلاء قاتم وغير مريح، لذا عند تصميم ديكور منزلك يفضل اختيار قطع أثاث صغيرة وخفيفة، والطلاء بألوان فاتحة، واعتماد الأقمشة الناعمة، لتعطي انطباعًا بالاتساع والهدوء.

إهمال وجود النباتات الطبيعية في المنزل.

نجد أن كثير من الأشخاص قد يتجاهل وجود النباتات الطبيعية في تصميم منزله، ولكن نجد أن إضافة النبات إلى أرجاء المنزل يضيف الشعور بالحيوية والراحة النفسية إليه، ومنها ما يعطي روائح أفضل بجانب إمداده بالأكسجين الدائم وتحقيق الاستدامة الداخلية.

إلصاق الأثاث بالحائط.

قد يعطي دفع الأثاث إلى الجدران وإلصاقه بها مساحة أكبر للمكان، لكنه يمنع إظهاره بالشكل المطلوب. تشترك قطع الأثاث ضمن تصميم ديكور المنزل بشكل فني وخصوصًا عند زخرفتها، لذا حاول صنع مساحة صغيرة بينها وبين الحوائط كي تظهر وخصوصًا في الصالون وغرف المعيشة.

ومن ضمن خدماتنا الشاملة في درة العقارية نرافقك في خدمة تأثيث منزلك بدءاً من التصميم الداخلي ودراسة المساحات والاحتياج, إلى التنفيذ والتأثيث , بأيدي ماهرة ومختصة وإبداع لم يسبق له مثيل, لنجعل من منزلك تحفة فنية 

ختامًا، تذكر دائماً أن المنزل هو مكان يندر استبداله بسهولة، والعمل مكان للإنتاجية وبذل المجهود، لذا اهتم ببناء وتصميم كل شيء في الديكور بدقة وجودة عالية لمكانك، لتحصل على النتائج المرجوة باحترافية، وتشعر بالرضا بمجرد الجلوس بالمكان

2560 1703 Dorrah Author

Leave a Reply

استثمر معنا

العقار الابن البار
درة العقارية تأخذ بيد عملائها الكرام للاسثمار في هذا القطاع الحيوي وذلك من خلال عدة برامج استثمارية بأرباح تصل إلى 30% بإذن الله
للتواصل والاستفسار

يسعدنا تواصلكم